القائمة الرئيسية

الصفحات

منحة الملك سلمان وولي العهد بمناسبة العيد خفض غرامات المخالفات المرورية بنسبة 50%


 بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - أعلنت وزارة الداخلية عن تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بنسبة 50% من قيمة الغرامات المسجلة قبل تاريخ 9/10/1445 هـ الموافق 18/4/2024م. يأتي هذا التخفيض بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).


وأوضحت الوزارة أن الاستفادة من هذا التخفيض يتطلب من المخالف سداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة عليه خلال 6 أشهر من بدء سريان التخفيض، سواء كان ذلك بسداد الغرامات دفعة واحدة أو بسداد كل مخالفة على حدة. كما يجب عدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.


وفي حال ارتكاب المخالفات المرورية مع بدء سريان التخفيض، سيتم تطبيق المادة (75) من نظام المرور، التي تتيح تخفيض المخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.

وكشفت وزارة الداخلية بعض تفاصيل المادة 75 من نظام المرور ، وموعد سريان تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ موعد بدء سريان تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ الواردة بالمادة (75) من نظام المرور، سيكون بعد انتهاء المهلة المحددة للاستفادة منه.

وإلزام المخالف وفق الإجراءات النظامية بسداد غرامة المخالفة التي لا يقوم بسدادها بعد انقضاء مهل السداد الواردة بنص المادة (75) من نظام المرور وهناك مهلة (30) يومًا للاعتراض على المخالفة و(15) يومًا للسداد وإذا رغب المخالف في الحصول على مهلة أخرى يمكنه التقدم بطلب منح مهلة (90) يومًا، حيث يمكن طلب المهلة عن طريق الدخول عبر منصة أبشر والتقدم بطلب مهلة (90) يومًا.

وبعد انقضاء مهلة (15) يومًا للسداد دون سداد قيمة غرامة المخالفة ودون طلب مهلة (90) يومًا سيتم تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ بحق المخالف و إذا انتهت مهلة (90) يومًا دون سداد قيمة غرامة المخالفة سيتم تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ المخالف وتهيب وزارة الداخلية بجميع مستخدمي الطريق بالالتزام بقواعد السير لتحقيق متطلبات السلامة المرورية وعدم ارتكاب المخالفات